ما هي الخلافة وما أهميتها للمسلمين ؟



    الخلافة العثمانية حافظت على وحدة الولايات العربية  - التاريخ يشهد أن الوحدة العربية تتم فقط عبر الخلافة الإسلامية

    أوجدت الدولة العثمانية وحدة بين الولايات العربية التي دخلت تحت سيادتها، فاحتفظت هذه الولايات بمقوماتها الأساسية : الدين الإسلامي و اللغة العربية و الثقافة العربية والإسلامية والتقاليد والعادات الموروثة عبر العصور.

    وكان سكانها تجمعهم دولة إسلامية واحدة، هي الدولة العثمانية، وتضمهم رعاية واحدة بصفتهم رعايا عثمانيين، ويشتركون في تبعيتهم لحاكم واحد، هو السلطان العثماني، ولم تلجأ الدولة العثمانية إلى إقامة حدود مغلقة بين الولايات العربية، أو حواجز مصطنعة بين سكانها ( كما هو الحال اليوم للأسف)، فكانت حرية الإنتقال والسفر أمامهم مكفولة ومحترمة في جميع الأوقات ( لا يحتاج أي فرد إلى فيزا للتنقل من ولاية الى ولاية كما يحدث اليوم ولا يعتبر أجنبي!!)ا

     وكانت فرص العمل متاحة لهم في كل الأوقات، وكان في مقدور العربي في دمشق مثلا أن ينتقل الى بغداد، أو مكة المكرمة، أو المدينة المنورة أو القاهرة أو القيروان أو غيرها من دول الولايات العربية ( قارن ذلك بالإتحاد الأوروبي الحديث وكيف كنا متقدمين عنهم حينها بينما كانت أوروبا مقسمة).

    ويعيش فيها ويمارس ألوانا من النشاط الإقتصادي أو الثقافي دون أن يحصل على إذن بالخروج أو الإقامة ( ولا إلى كفيل بالطبع !!)، وكانت هذه هي أول وحدة تتحقق للعالم العربي إبان الحكم العثماني ( قارن ذلك بشعارات القومية والوحدة العربية الزائفة التي كان يبيعها عبد الناصر وأمثاله للعوام)، بعد تفتت وحدته بسقوط الدولة العباسية في منتصف القرن 13 ميلادي عقب غزو المغول وتخريب مدينة بغداد. وانسياحهم في وادي الرافدين، ثم شمالي بلاد الشام الى جنوبي فلسطين.

    ولذلك يرى عدد من المؤرخين والباحثين أن الوحدة التي تمت على أيدي العثمانيين تعد نقطة البداية في تاريخ العرب الحديث.



    وهكذا إنتهى الحال بأمير المغفلين - الشريف حسين - الرجل الذي خدم الإنجليز وحارب تحت رايتهم بعد أن خان الله ورسوله .. وقد دخلت قواته مع جيوش "اللنبي" لاحتلال القدس ثم دمشق لتحريرها من "الإحتلال التركي" كما كانوا يزعمون كذبا وبهتانا
    انتهى به الأمر منفيا في جزيرة قبرص منبوذا فقيرا وحيدا وقد لفظه حتى أبناءه

    ويقول الشاعر أحمد شوقي بعد وفاة الشريف حسين

    قم تحدث أبا علي إلينا .. كيف غامرت في جوار الأراقم ؟
    قد رجونا من المغانم حظا ... ووردنا الوغي  فكنا الغنائم

     توضيح : الأراقم هم الأفاعي والمقصود هنا الإنجليز

    فكم من أمير للمغفلين يعيش بيننا اليوم يا ترى ؟
    شارك المقال
    admin
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع RQ Tech .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق